الخميس، 30 يونيو، 2011

Déjà vu

هي ظاهرة تشعر فيها أنك قد رأيت نفس الأشياء من قبل ... نفس الأشخاص من قبل...دار نفس الحوار من قبل...و لفظة (Déjà vu) لفظة فرنسية تعني (شوهد من قبل) و تحدث لكثير من الناس ...تحدث بنسبة 70% من البشر ممن هم بين الـ17 إلى الـ25 من أعمارهم . هناك تفسيرات عديدة لهذه الظاهرة ... فهناك من يرى أنها رغبة قوية لتكرار تجربة ماضية ... و هناك من يرى أنها تنتج عن تأخر وصول الدم لأحد الفصين الصدغيين بالمخ ... فعندما تتعامل مع موقف ما يتم نقل المعلومات إلى صدغي المخ الأيمن و الأيسر و يحدث أحيانًا أن تصل المعلومة إلى الصدغ الأيمن قبل الأيسر فتكون بالنسبة لهذا الجزء من المخ حاضرًا قد وقع ... بينما يجدها الجزء الآخر من المخ غيبًا لم يقع بعد ... و هناك من يفسر هذه الظاهرة على أنها رؤية ثانية لأحلامنا ... أي أننا مررنا بهذا الموقف من قبل و لكن في أحلامنا و قد نخمن ما سيحدث بعد ذلك بسبب رؤيتنا له من قبل و لهذا يرى البعض أنها ظاهرة ميتافيزيقية ...تنبئنا بأشياء ستحدث لنا في المستقبل .
دار هذا الكلام –  و الذي قرأته من قبل في إحدى الروايات الطبية - في رأسي  و أنا مستلقية صباح اليوم فوق فراشي أفكر فيما حدث ليلة أمس في التحرير .
كنت أحاول جاهدة إقناع نفسي أنه لم يحدث شيء ... لم يتم الاعتداء على أهالي الشهداء ... لم تضرب الشرطة الشعب ... لم يعلن الشباب عن اعتصامهم في التحرير حتى تتحقق مطالبهم ... لم تُلقى القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين ...  لم يُقتل شاب في التحرير أمس ...لم يتم اعتقال لؤي نجاتي و إيداعه السجن الحربي !
قمت متثاقلة و أنا أتمنى أن تكون كل هذه الأفكار خيالات ... تمنيت لحظتها أن الثورة قد انتصرت ... أن يكون الشباب أفضل حالاً ... لكن تمنياتي ضاعت هباءًا ... فتحت الجريدة لأجد صور الاشتباكات في التحرير... هذه صور من 25 يناير مرة أخرى ! بل أفظع ! ليست ظاهرة (ديجافو) إذن – و لن أشير إلى مدى فداحة الخطأ عندما ننطقها (فو) لأن حرف الـu صعب النطق لمن لم يتعلم الفرنسية منذ صغره - ... هي ليست ديجافو ! إنها حقيقة ! إنها كارثة !!
عدد المصابين في الـ18 يومًا كانوا حوالي 2800 أو 3000 مصاب و لو حتى قلنا 5000 مصاب و لكن في يوم واحد ... في أقل من 24 ساعة و بعد الثورة بأكثر من 5 شهور يكون عدد مصابي التحرير 1114 شخص !!!
إذن فالشرطة لم تتغير ... استبدلنا السيئ بالأسوأ ... نفس الصمت الحكومي ... نفس الدماغ الصلبة ... نفس عناد الأطفال ... نفس الطريقة فقط غيرنا الوجوه !
ما فائدة أن نستبدل العادلي بالعيسوي ؟
7 حروف مع البداية بالألف و اللام نفسها و حرف العين و انتهاءًا بنفس حرف الياء !!
ما فائدة أن نستبدل نظيف بشرف ؟
كلها ألقاب !
ماذا فعلنا بالضبط ؟
هل كان هتاف الشعب " يسقط حسني مبارك" أم كان "يسقط النظام" ؟
لماذا النظام لا يزال موجودًا ؟
من المسئول ؟ من الجاني ؟
صارحونا ... صارحونا بالحقيقة و لو كانت مؤلمة ...
قولوا لنا أنكم عاجزين ... قولوا لنا أنكم غير قادرين على حماية ثورتنا ... قولوا لنا و صارحونا ... فمهما كانت الحقيقة مؤلمة فهي أفضل من الخداع و التضليل .
توقفوا عن إصدار البيانات المكتوبة الكاذبة و المضللة ... اخرجوا إلينا بوجوهكم و دعونا نرى تعابيركم .
اخرجوا عن صمتكم قبل أن تُخرجوَا من حصونكم !
و في النهاية أترك لكم التعليق مع صورتين لـ25 يناير و 29 يونيو و هل يوجد فرق بين الصورتين ؟   
 


هناك 4 تعليقات:

  1. للأسف الشديد لقد انقسم الناس بسبب الألتفاف علي الثوره ومحاولة كل حزب أوجماعه أو ائتلاف فرض رأيه دون الأخر ....؟؟؟؟؟حتي وصل الأمر الي التشكيك في الشهداء وسعي الناس ألي لقمة العيش وهم معذورين لأنهم ناتج حقبه من الديكتاتوريه وزرع التخلف عمدا في هذا الشعب الكريم .........لذلك نطالب من من عليه الله بنعمة العقل والفكر من أبناء هذا الوطن أن يصمد ويصبر بوعي وفكر ويحاول مررا وتكررا في نشر المنطق والحجه حتي يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود والله الموفق اما بالنسبة للصورتين....فلا تعليق
    بالمناسبة المقالة جميلة جدا

    ردحذف
  2. تمام والله بس عصام شرف رجل طيب وربنا شاهد انه عمل حاجات كثير وهو ميقدرش يغير البلد بعد 4شهور لوحده

    ردحذف
  3. للأسف الشديد كلامك صح ، مفيش فروق الواحد بقدر يطلعها بين الشرطة قبل 25 والشرطة بعد 25 ، صورتين متطابقتين تماما ، بس مش معاكي أن نظيف زي شرف ، نظام مبارك مش ممكن يتغير بين يوم وليلة ، آثار نظام مبارك مستشري داخل نفوس المصريين ومستحيل نتغير بين يوم وليلة ، يعني مش حنكون شياطين إمبارح ملايكة النهاردة

    ردحذف
  4. Ahmed elhady@ أشكرك على مرورك و تعليقك =)
    و فعلاً فكرة التخوين و الاتهام مازالت موجودة بيننا و نتمنى أن ننتهي من حالة الانقسام هذه فورًا !

    غير معرف رقم واحد @ عصام شرف طيب و ابن حلال ماشي...بس ماينفعش في الظروف العصيبة دي لأنه "حونين" أوي عليهم . أشكرك ع المرور و التعليق و يا ريت تترك لنا اسمك المرة الجاية !

    غير معرف رقم اتنين @ للأسف قرارات شرف هي من تجعلنا نحكم عليه بإنه يشبه نظيف !
    و لازم تبدأ خطة تطهير نفوس المصريين من آثار نظام مبارك فورًا . أشكرك ع المرور و التعليق و يا ريت تترك لنا اسمك المرة الجاية !

    ردحذف